بات | بيت |

الوسيط
(باتَ) فلانٌ-َِ بَيْتًا، وبَيَاتاً، ومَبيتاً، ومَباتاً، وبَيْتُوتة: أدركه الليل، نام أو لم ينم. و- الشيءُ: مضت عليه ليلة، فهو بائِت. يقال: خُبْزٌ بائتْ، وشرابٌ بائِت. و- فلانٌ: تزوّج. و- في مكان كذا: أقام به ليلا. ويقال: بات يفعل كذا: فَعَلَهُ ليلا. و- به، وعنده: نزل.
(أباته): جعله يبيتُ.
(بيَّتَ) البيتَ: بناه. و- الشيءَ: أباته. و- عمله ليلاً. و- دبَّرهُ ليلا. وفي التنزيل العزيز: بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقولُ. و- نَوَاه ليلا، ومنه الحديث: لا صَياَم لمن لم يُبَيَّتِ الصيام. و- رأيه.: فكّر فيه وخمّره. و- القومَ: أوقع بهم ليلا بغتة. و- النخلةَ: شذبها من شوكها وسَعَفِها.
(تبَيَّتَ): مطاوع بيَّتَهُ. و- المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل. و- الطعامَ: أكله قُبيل النوم. و- الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها.
(البَيَات): يقال: أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً في جوف الليل. والبَيات الشتوي: حالة تعين النبات أو الحيوان على تمضية الفصل البارد في سكون أو نوم.
(البيتُ): المَسْكَنُ. و- فَرْشُ البيت. و- الكعبة. و- القبر. و بيت الله: المسجد. وبيت الرجل: امرأته. و- عياله. وبيت الشِّعر: كلام موزون اشتمل على صدر وعَجُز. وبيت القصيد: أحسن أبيات القصيدة. ويقال: هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصَقي. (ج) أبيات، وبيُوت. (جج) بُيُوتات. ويغلب على بيوت الشرف.
(البيتُ): القُوت.
(البِيتَة): هيئة المبيت. و- البيت.
(البَيُّوتُ): الأمر الذي يبيتُ له صَاحبُه مهتما به. و- البائت من الشيء.
(البَيُّوتة) من الأسنان: التي لا تسقط.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.